الخلاصة الأسبوعية: خسارة الغلاف الخارجي، استخدام “ضمير غير العاقل” للفتيات في أفريقيا، موقع ببماتش (PubMatch) ومجلة غرانتا (Granta) تمضيان باتجاه العالمية

In Arabic, Languages by Hannah Johnson

كتبها إدوارد ناوتكا
June 2009

(read the English version here)

في الأسبوع الماضي من شهر يونيو 2009 وضمن برنامج منظورات النشر قمنا بتغطية موضوع طباعة أغلفة الكارتوناج، وتكلمنا مع الكاتبة النيجيرية تشيماماندا نغوزي أديشي، واطلعنا على موقع ببماتش، ودرسنا التوسع الدولي لمجلة غرانتا الأدبية. وفي الأسبوع المقبل سوف نبدأ بدراسة التشعبات القانونية لدعوى ج. د. سالينغر لاوسوت ضد دار نشر نيكوتست، كما سوف نقدم لكم تقارير من الصين، أوروبا والأمريكيتين. وحتى الأسبوع المقبل، أرجو أن تستمتعوا…
يوم الاثنين، شرح تشاد دبليو بوست لماذا اختار طباعة الكتب لدار نشره، صحافة الرسائل المفتوحة، حول تصميم الأغلفة الفنية (الكارتوناج) التي تمثل غلافاً فنياً بدون غلاف خارجي. ولسوء الحظ، يعترف بوست، أن هذا التصميم  – على الأقل بالنسبة للأدب القصصي التجاري – ما زال مربكاً بعض الشيء بالنسبة للزبائن وبائعي الكتب على حد سواء.
يوم الثلاثاء، ناقشت تشيماماندا نغوزي أديشي، المعارضة لاستخدام “ضمير غير العاقل” للفتاة في الأدب الإفريقي، التحديات المعيشة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا، الموضوع الذي سبرته في مجموعتها قصصها القصيرة الأخيرة، والذي كان اسمه “الشيء حول عنقك”. وتقول نغوزي أديشي: “لست مهتمة بأن أكون ناطقة باسم أو أن أكون أي شيء سوى كاتبة. والأمر الأكثر أهمية هو أنه لدي قرّاء”.
كما قام جون مالينوفسكي رئيس معرض الكتاب المشترك الأربعاء الفائت بعرض موقع ببماتش (PubMatch.org)، “معرض الكتاب الفعلي على مدار العام”؛ حيث يسمح هذا الموقع للناشرين، الوكلاء، المؤلفين، الرسامين والمصورين بإنشاء صفحة خاصة بهم وإدخال بيانات ضمن أكثر من 140 فئة. “حيث يمكن للمستخدمين عندها البحث في قاعدة البيانات للحصول على أجوبة على احتياجاتهم” يقول مالينوفيسكي.
وأخيراً، ناقش جون فريمان رئيس التحرير الجديد لمجلة غرانتا يوم الخميس مستقبل مجلة غرانتا؛ حيث كان معدل مبيعات مجلة غرانتا من النسخ 50.000، كما أصدرت طبعات في أسبانيا، إيطاليا والبرازيل، ويجري الآن نشر المزيد من الأدب القصصي، الشعر، والتحقيقات الصحفية من الدول غير الناطقة باللغة الإنكليزية.
أما مادتنا الإضافية فتتيح الفرصة لتتبع الرحلة الصحفية لإيد ناوتكا في معرض فرانكفورت للكتاب إلى الصين والاحتفال بيوم الافتتاح لبطولة ويمبلدون بكتب عن رياضة التنس من جميع أنحاء العالم. كما تحرينا أيضاً عن مشاكل التوزيع والمبيعات المسجلة التي ألقي الضوء عليها في مهرجان الكتب في رومانيا، كما أطلعناكم على عالم التعارف عن طريق الإنترنت لمحبي الكتب على موقع بنغوين (البطريق) البريطاني الإلكتروني.
أرسل: هذه الصفحة إلى صديق
اقرأ: مادتنا الإضافية الرائعة
أخبرنا: رأيك حول كتاب – التعارف عن طريق الإنترنت

About the Author

Hannah Johnson

Twitter

Hannah Johnson is the Publisher of Publishing Perspectives. Before joining PP in 2009, she worked as Project Manager at the German Book Office New York.